الدلال لـ «وزير البلدية»: ما هي إجراءات إبقاء وتطوير وترميم مجمع «الصوابر»؟


وجه النائب محمد الدلال سؤالاً إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة قال في مقدمته:

تصون الدولة المعالم التاريخية والتراثية وهو ما نصت عليه خطط التنمية وأكدته توجهات المخطط الهيكلي للدولة ، ويعد مجمع الصوابر من المشاريع المعمارية والحضرية والتي تمثل شاهدا على فترة تاريخية مهمة للتراث العمراني في دولة الكويت وقد أدرج صندوق المعالم الدولي وهو منظمة عالمية مجمع الصوابر" في قائمة التراث المعرض للخطر والهدم.

وأخيراً قام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدعم فكرة إبقاء مبنى مجمع الصوابر وإعادة بنائه وترميمه والدعوة إلى عدم هدمه، كما طالب المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالإبقاء والترميم لمجمع الصوابر والذي يعد فرصة إيجابية اقتصاديا واجتماعيا.
وطالب إفادته وتزويده بالآتي:

1- ما خطوات وزارة البلدية والمجلس البلدي بشأن الإبقاء والتطوير والترميم لمجمع الصوابر في ظل الايجابيات الاقتصادية والاجتماعية لإبقاء المجمع وحسن استغلاله؟

2- ما النتائج والخطوات العملية التي تبعت الاجتماع الذي عقد في 16/12/2018 ببلدية الكويت وضم كلا من ممثلين عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وإدارة التنظيم العمراني بالبلدية وإدارة المخطط الهيكلي بالبلدية وممثلين عن جامعة الكويت؟ مع تزويدي بنسخة من عقد الاجتماع والقرارات التي نتجت عن هذا الاجتماع.

3- هل قامت بلدية الكويت عبر إدارتها المختلفة كمخاطبة وزارة المالية بشأن إيقاف فكرة هدم مجمع الصوابر وبالمقابل الاهتمام والتطوير بالمجمع؟ وما موقف وزارة المالية تجاه ذلك؟

4- ما خطط وزارة البلدية الحالية والمستقبلية للاهتمام وتطوير وترميم مجمع الصوابر كمعلم تاريخي وتراثي؟ مع تزويدي بما يفيد ذلك من دراسات أو قرارات في هذا الشأن.