«إعانة المرضى» تنظم «صحتك في الحج 4» بالتعاون مع وزارتي الأوقاف والصحة

أكد مدير إدارة التنمية الاجتماعية بجمعية صندوق إعانة المرضى جاسم الربيع بأن الإدارة أقامت وللسنة الرابعة على التوالي ملتقاها الصحي " صحتك في الحج 4" لموسم حج هذا العام 1440هـ - 2019 تحت شعار " معاً نلتقي في حج صحي " وذلك بالتعاون وبشراكة مجتمعية مع إدارة مكتب شئون الحج بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية وعدد من إدارات وزارة الصحة متمثلة في إدارة الصحة العامة وإدارة تعزيز الصحة وادارة خدمات العلاج الطبيعي وادارة التغذية والاطعام وادارة منع العدوى وإدارة الطوارئ الطبية وبمشاركة من أصحاب الحملات والاطقم الادارية والطبية التابعة لها وشركات من القطاع الخاص.

وبين الربيع أن هذا الملتقى يستهدف أصحاب حملات الحج والإداريين والطواقم الطبية بهدف توعية حجاج بيت الله الحرام الذين يرغبون في أداء هذه الفريضة من كل الفئات والأعمار والجنسيات بأهم النواحي الصحية التي يحتاجونها في الحج.

وفي بداية افتتاح الملتقى الصحي تم الترحم وتأبين الدكتور الفاضل رحمة الله عليه عبدالرحمن العوضي وزير الصحة السابق ومن الموؤسسين الاوائل لجمعية صندوق اعانة المرضى .

واكد الربيع على اهمية الشراكات المجتمعية وحرص الصندوق على القيام بدوره كأحد مؤسسات القطاع الخيري الذي يساهم في نشر الوعي الصحي .

وذكر الربيع بأن الملتقى تضمن التركيز على عدة محاور هي التطعيمات وأهميتها والتغذية السليمة في الحج وكيفية الاهتمام بأصحاب الامراض المزمنة واهمية النشاط البدني للحجاج والإسعافات الأولية للإغماء وضربات الشمس بالإضافة إلى تصحيح بعض المفاهيم والسلوكيات الصحية الخاطئة أثناء تأدية مناسك الحج .

ونوه الربيع إلى أن ذلك الملتقى يندرج ضمن خطة الإدارة السنوية والتي تخدم أهداف جمعية صندوق اعانة المرضى في المساهمة بنشر الوعي الصحي وتحقق اهداف تعزيز الصحة الواردة في الخطة التنموية للبلاد لعام 2019-2020 في بند الصحة.

وأضاف الربيع أن الملتقى يخدم أصحاب الحملات ويدخلها في إطار حملات الحج المعززة للصحة حيث شمل قيام اختصاصيين من ادارة الصحة العامة بتطعيم 32 من جمهور حملات الحج اضافة لوجود معرض صحي شارك فيه ما يقارب من 6 جهات من الجهات المشاركة كإدارات وزارة الصحة وشركة من القطاع الخاص ومن خلاله تم توفير مواد ومطبوعات توعوية مرتبطة بالحج اهمها الجدول الجديد لمراكز التطعيم الصادر من ادارة الصحة العامة بالتعاون مع الصندوق وكذلك المطبوعات التي تختص بالأمراض المزمنة أو المعدية ، التي تم توزيعها على جمهور الحضور .

وفي ختام تصريحه أشار الربيع إلى أن الملتقى شارك فيه حضور جيد من حملات الحج بعدد 20 حملة وبإجمالي حضور ما يقارب المئة من مختلف الجهات وسوف يشهد الملتقى ايضاً فعاليات متنوعة تستمر لشهر تقريبا تشمل إقامة لقاءات تنويرية في مقار أصحاب حملات الحج وورش عمل أخرى لأصحاب الحملات والإداريين والحجاج .