استئناف الرحلات الجوية المباشرة من الكويت إلى أمريكا بعد توقف دام 30 شهرا

بعد توقف دام نحو 30 شهرا تستأنف الرحلات الجوية المباشرة من الكويت الى الولايات المتحدة الأمريكية عملها دون توقف اعتبارا من يوم غد الجمعة.

وجاء الإعلان عن دخول القرار المذكور حيز التنفيذ إثر مفاوضات وجهود "دؤوبة" بذلت من الجانبين خلال السنوات الثلاث الماضية بحسب ما ذكره رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح.

وبينما تضمن إعلان الخطوط الجوية الكويتية في 23 يونيو 2016 تعديل خط رحلتها (كيه يو 117) المسيرة أسبوعيا إلى مطار (جون إف كينيدي) بنيويورك لتتضمن توقفا في مطار شانون بإيرلندا "تنفيذا لإجراءات أمنية إضافية" جاء التشغيل المباشر إلى المحطات الأمريكية بشكل كامل "تتويجا للتعاون المثمر ما بين الطيران المدني وإدارة أمن الطيران الأمريكية" وفقا للشيخ سلمان الحمود.

وفي حين أفاد بيان (الكويتية) المشار إليه بأن تعديل خط سير الرحلة آنذاك جاء "استجابة لمتطلبات التعاون والتنسيق المشترك في مجال أمن النقل وتحقيق أقصى درجات الأمن والأمان لركابها وشركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي" رأى الشيخ سلمان الحمود في تصريحه لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن من شأن استعادة التشغيل المباشر "تعزيز زيادة حركة المسافرين ورفع كفاءة التشغيل وتحسين الخدمات المقدمة لركاب الناقل الوطني".

ومنذ تطبيق قرار توقف رحلاتها في مطار شانون بإيرلندا عمدت (الكويتية) إلى توفير كل سبل الراحلة لركابها خلال فترة التوقف وتقليصها إذ لم تتجاوز الساعتين ونصف الساعة وفي هذا الصدد أعرب رئيس مجلس إدارتها يوسف الجاسم عن شكره إلى المسافرين نظرا إلى "تعاونهم وتكبدهم عناء التوقف في مطار شانون طيلة الثلاث سنوات الماضية".

وسيرت (الكويتية) رحلة العودة (كيه يو 118) من مطار (جون إف كينيدي) إلى مطار الكويت الدولي مباشرة دون توقف.

وعبرت الشركة عن فخرها بجهود عامليها والتي أثمرت جملة من الإجراءات المدروسة والتحسينات الجادة التي أدخلتها استجابة للمستجدات الأمنية منها رفع نظم الجودة وزيادة أعداد موظفي الأمن فيها حرصا منها على مستوى الأداء وضمانا لسلامة المسافرين على متن طائراتها.

وفي مارس 2017 أكدت (الكويتية) تواصلها الدائم مع مختلف الجهات المعنية لتشغيل رحلة (الكويت - نيويورك) مباشرة وتجاوز محطة التوقف القصيرة في مطار (شانون) كما عقدت اجتماعات متواصلة بين الإدارة العامة للطيران المدني وإدارة أمن الطيران الأمريكي لتحقيق جميع الاشتراطات المطلوبة من قبل السلطات الأمريكية.

كما أجريت مباحثات ثنائية وزيارات ميدانية إلى مطار الكويت الدولي من قبل فرق متخصصة تابعة لإدارة الأمن الأمريكي علاوة على زيارة الشيخ سلمان الحمود إلى الولايات المتحدة في أكتوبر 2017 حيث التقى مساعد المدير العام لأمن النقل الدولي للاستراتيجيات الدولية بهذا الخصوص.

وأشاد الشيخ سلمان الحمود اليوم الخميس بالجهود الحكومية الكبيرة برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وأجهزة الدولة وعلى رأسها وزارات الخارجية والداخلية والإدارة العامة للطيران المدني وشركة الخطوط الجوية الكويتية مثمنا تعاونهم المثمر الذي أسفر عن استعادة التشغيل المباشر للرحلات الجوية مع أمريكا.

وأثنى على الجهود الواضحة للسلطات الأمريكية المعنية في هذا الشأن لا سيما إدارة أمن الطيران الأمريكي (تي إس أيه) وسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد مبينا أن هذا التعاون يؤكد عمق العلاقات المتينة بين البلدين.

وتأسست الخطوط الجوية الكويتية عام 1953 كشركة خاصة تحت اسم (الخطوط الجوية الوطنية الكويتية المحدودة) ومن ثم استحوذت حكومة الكويت على كامل ملكيتها بنسبة 100 في المئة عام 1962 وتبلغ عدد وجهاتها نحو 40 وجهة حول العالم.