75 بالمئة للقسم العلمي و80 للقسم الأدبي

رفع نسب القبول بجامعة الكويت للعام الجامعي 2018/2017

أعلن عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور عادل حسين مال الله أن مجلس الجامعة أصدر قرارا برفع النسب الدنيا للقبول بالجامعة اعتبارا من العام الجامعي 2017/2018 لتكون 75 في المئة بالنسبة للقسم العلمي و80 في المئة للقسم الأدبي.

وأكد مال الله في مؤتمر صحافي اليوم الأربعاء «ضرورة الإعلان عن رفع نسب القبول لكي يعلم الطلبة الذين أنهوا الصف الحادي عشر حاليا النسب الدنيا المطلوب منهم تحقيقها للالتحاق بجامعة الكويت اعتبارا من ذلك العام الجامعي».

وقال إن عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للعام الجامعي 2016/2017 ستبدأ إلكترونيا للطلبة للكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والطلبة من فئة المقيمين بصورة غير قانونية المستوفين لشروط القبول اعتبارا من 17 إلى 25 شهر يونيو الجاري.

وأضاف أنه سيتم رصد نتائج اختبارات القدرات الأكاديمية التي عقدت في 4 يونيو الجاري قبل بدء فترة التقديم لكي يتسنى للطالب معرفة معدله المكافئ لجميع التخصصات المتقدم إليها علما أنه ستعلن نتائج القبول في الجامعة خلال ثلاثة أيام من انتهاء فترة تقديم طلب الالتحاق.

وأوضح أن النسب الدنيا للتقدم للجامعة للعام الدراسي 2016/2017 بالنسبة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات هي 70 في المئة أو 2.50 نقطة للقسم العلمي و 78 في المئة أو 2.90 نقطة للقسم الأدبي.

ولفت إلى أن مجلس الجامعة قرر قبول الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفين لشروط القبول للعام الجامعي 2016/2017 موزعين على الفصلين الأول والثاني وفقا لترتيب رغباتهم.

وأكد أن الحد الأدنى للمقبولين للفصل الأول لن يقل عن 75 في المئة للقسم العلمي و 80 في المئة للقسم الأدبي والبقية للفصل الثاني مع تحديد التخصصات المقبولين فيها خلال أسبوع من إعلان نتائج قبول الفصل الأول.

وذكر مال الله أن الذين يرغبون في التقدم إلى الجامعة يجب عليهم أن يكونوا مستوفين لهذه النسب الدنيا وكل شروط القبول الأخرى المعلنة على صفحة عمادة القبول والتسجيل على شبكة الإنترنت مبينا أنه لن يقبل أي طلب التحاق إلا من الطلبة الحاصلين على النسب المذكورة كحد أدنى.

ولفت إلى أنه مع تطبيق آلية القبول المباشر في التخصصات أصبح إجمالي عدد الرغبات 78 رغبة لخريجي القسم العلمي و36 رغبة لخريجي القسم الأدبي وللطالب حرية تحديد ما يرغب فيه من تخصصات مؤكدا أن القبول في جميع تخصصات الجامعة يتم وفقا للمعدل المكافئ عدا تخصصات كلية العلوم.

وقال إنه على الطلبة المقبولين حاليا بالجامعة للفصل الثاني والذين يرغبون في التنافس على كليات النظام السنوي مراجعة عمادة القبول والتسجيل خلال الفترة المحددة لتقديم طلب الالتحاق للتنافس على هذه الكليات.

وأشار إلى أن الطلبة الذين سيتم قبولهم في البعثات الخارجية أو الداخلية عليهم تحديد رغبتهم بالاستمرار في البعثة أو التقدم إلى جامعة الكويت حيث يشترط عليهم الانسحاب من البعثة قبل تقديم طلب الالتحاق إلى جامعة الكويت.

وأكد مال الله أن العمادة مستمرة في استخدام الرقم 1866000 كخط ساخن لاتصال الطلبة المستجدين في حال وجود أي استفسار لديهم خلال الفترة من 16 إلى 30 يونيو الجاري علما أن هذه الخدمة متوفرة 24 ساعة يوميا.

وأعرب عن أطيب التهاني للطلبة وذويهم بمناسبة اجتيازهم المرحلة الثانوية والتحاقهم بالدراسة الجامعية داعيا جميع المتقدمين للجامعة إلى الاطلاع على التعليمات والإرشادات التي توفرها الجامعة لهم سواء على شبكة الإنترنت أو في دليل القبول وضرورة الالتزام التام بالمواعيد المحددة لتقديم طلبات الالتحاق.