«التجارة»: 3.4 آلاف ترخيص للشركات في مايو

يبدو أن القوانين والقرارات التي أصدرتها وزارة التجارة والصناعة لتعديل آليات السوق العقاري والحد من التجاوزات والإشكاليات التي تفاقمت بين الأطراف المتعاملة فيه مؤخرا بدأت تتجلى نتائجها يوما تلو الآخر، حيث لعبت «التجارة» دورا فعالا فيما يتعلق بالعديد من القضايا، أبرزها مهنة مقيمي العقار، حيث شهد السوق حزمة من القرارات لتنظيم تلك المهنة وهو ما ساهم بشكل إيجابي في تنظيم القطاع في البلاد، كما ساهم في القضاء على الكثير من المشاكل السوقية.

وفي هذا السياق، كشفت مذكرة صادرة من وزارة التجارة والصناعة عن إحصائية شاملة لإدارة العقار لشهر مايو الماضي وتضمنت الإحصائية، على بيانات تختص بعدد التراخيص الخاصة بقسم التراخيص العقارية من تاريخ 1 إلى 30 مايو 2019، حيث أشارت الأرقام الى أن «التجارة» وافقت خلال تلك الفترة على إصدار 6 تراخيص لشركات عقارية، وفقا لما نشرته الانباء.

وقامت «التجارة» بتجديد 29 ترخيصا فيما وافقت على تغيير عناوين 3 شركات وأصدرت بدل فاقد واحدا، كما بلغ عدد الاستبدالات 10 وألغت 4 تراخيص عقارية، فيما تمت إضافة نائب دفتر واحد وعدد نائب دفتر واحد.

وأوضحت الإحصائية ان «التجارة» وافقت على ترخيص وتجديد مقيم العقار من الشركات للفترة نفسها بلغ شركة واحدة، وعدد المقيمين والمجددين الأفراد فرد واحد فقط.

واستعرضت كذلك إحصائية قسم الرقابة والمتابعة التي أشارت الى أن «التجارة» وافقت على إصدار 4 تراخيص لنشر إعلانات تجارية، فيما بلغ عدد الشكاوى الواردة 14 شكوى وأشارت الإحصائية الى أن السوق العقاري لم يشهد إقامة أي معارض عقارية خلال شهر مايو الماضي.

وذكرت أن الإجراءات المشددة التي فرضتها «التجارة» على منظمي المعارض العقارية وراء تراجع عدد تلك المعارض، حيث إنه يجب على منظمي المعارض العقارية الالتزام بتقديم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة، وذلك حفاظا على حقوق المتعاملين في السوق.

إجمالي التراخيص

من جهة ثانية، قالت وزارة التجارة والصناعة في بيان صحافي، إن إجمالي الشركات التي تم تأسيسها والتراخيص الصادرة في مايو الماضي بلغ 3448، موزعة على إدارة التراخيص التجارية التي أصدرت 221 ترخيصا وإدارة النافذة الواحدة (مركز الكويت للأعمال) 2847 وإدارة شركات الأشخاص 381.

وأضافت إن إدارة التراخيص التجارية اعتمدت 226 ترخيصا فرديا تجاريا و67 ترخيصا فرديا حرفيا وترخيصين استشاريين، لافتة إلى أن إدارة النافذة الواحدة (مركز الكويت للأعمال) اعتمدت 1978 طلب تأسيس شركة أشخاص (مزاولة + حرة) و1344 ترخيص مزاولة بعد التأسيس و8 تراخيصا حرة متناهي الصغر و543 فرع شركة أشخاص.

وأوضحت ان إدارة شركات الأشخاص اعتمدت 294 طلب تأسيس شركة أشخاص (متنقلة) و114 ترخيص مركبة متنقلة و217 فرعا لشركة أشخاص.

وذكرت انها أصدرت 1393 ترخيص استيراد منها، 238 ترخيص استيراد جديدا وتجديد 1155 ترخيصا، لافتة إلى أن «الوكالات التجارية» فيها أوقف 62 وكالة فيما تلقى 151 طلب تسجيل وكالة تجارية و107 طلبات تجديد وكالة تجارية و4 طلبات تعديل و16 طلب إلغاء وكالة.

وأشارت «التجارة» إلى أنها تلقت 49 شكوى على شركات التأمين فيما تم التفتيش على 4 شركات وساطة التأمين، ودققت على 4 ميزانيات لشركات التأمين.

ولفتت إلى انه تم عقد 1189 جمعية عمومية وتصفية شركة واحدة وتمديد تصفية اثنتين وتخفيض رأسمال 4 وتوفيق أوضاع 8 وزيادة رأسمال 7 وشطب من السجل التجاري لواحدة، مبينة ان عدد الشركات التي قدمت بياناتها المالية المنتهية في 31/12/2018 بلغ 62 شركة.