فنانات رسمن «التاتو»: هيفاء وهبي رفضت الإفصاح عن سر الرسم ومنة فضالي ندمت عليه

تقول الأسطورة الإسبانية إنه حين تنتصر المرأة على أخرى حاربتها على رجلها فإنها لا بد أن تدق أول حروف الرجل وشمًا على جسمها.

تلك الأسطورة تنتشر في الأفلام الإسبانية بقوة، وتتبعها النساء في أوقات الضرورة تعبيرًا عن الحب، لكننا في مصر لا نرى ذلك سببًا قويًا لأن الأقوى هنا هو كيف تكون مسايرًا للموضة بأي شكل وفي كل وقت.

«وداعًا للتاتو القديم وأهلا بالجديد»، «6 أماكن ترسمين فيها التاتو»، «احصلي على أشكال التاتو»، وغيرها من العناوين التي تزخر بها مواقع الموضة والمرأة وحتى المواقع الإخبارية، بينما تغرد بعض المواقع خارج السرب وتضع عناوين على شاكلة «احصلي على نفس تاتو الفنانة (…) بأسهل الطرق».

ولأن كل فنانة تحب الظهور بشكل يساير الموضة حتى تصبح هي ذاتها نوع من الموضة، فإن هناك عدد كبير من الفنانات رسمن «التاتو» في أماكن مختلفة.

ونرصد قصة 13 فنانة مع «التاتو».

13. منة شلبي
_11

من أفضل الفنانات اللائي رسمن «التاتو»، وظهرت به في الكثير من المناسبات، وكان أول رسم وضعته «منة» على جسمها، هو ذلك الذي ظهرت به في مهرجان «كان» السينمائي عام 2012، بعد تقديمها فيلم «بعد الموقعة».

رسمت «منة» على كتفها الأيمن حبتين كرز ملونتين متصلان بعنقود واحد، كما كتبت على كفها الأيمن جملة من كلمتين، ومن غير المعروف إلى أي شيء ترمزان، كما أن اللغة المكتوب بها الكلمتين غير مفهومة.

كان لـ«منة» تجربة أخرى مع «التاتو»، لكن تلك المرة أثارت جدلًا وهجومًا واسعًا عليها، إذ كتبت على يدها اليسرى كلمة «الله»، وظهرت بذلك «التاتو» في العرض الخاص لفيلم «بعد الموقعة» في مصر.

ورغم إعجاب البعض به إلا أن «منة» نالت هجومًا من بعض الجماهير لرسمها كلمة «الله» على يدها، خاصة- وفقًا للآراء المعرضة- أنها كانت ترتدي فستانًا مكشوفًا لا يتناسب مع الكلمة، وبررت «منة» الأمر في تصريحات لموقع MBC، وقالت إنها رسمت لفظ الجلالة على كف يدها رغبة منها في طلب الحماية من الله.

ورفضت «منة» اتهامها بالإساءة إلى الذات الإلهية، وأكدت أنها لا تجرؤ على ذلك، قائلة: «لكل شخص مطلق الحرية في التعبير عن حبه لرب العالمين».

وفي تجربة جديدة مع «التاتو» ظهرت «منة» في مهرجان قرطاج السينمائي عام 2014 بـ«تاتو» جديد أثار إعجاب الكثيرين، إذ رسمت أسفل رأسها خلف رقبتها بشكل زخرفي كلمة «حرية»، ويبدو أنه من «التالتو» المفضل لها إذ أنها ظهرت به أيضًا في جنازة الفنان سامي العدل قبل شهرين.

12. منة فضالي
efaf98db2eac3a61946ca0282ae6ddd4123456789101112131415161718

لم تدع منة فضالي فرصتها تضيع في رسم «التاتو»، فانضمت إلى قائمة طويلة من الفنانات اللائي رسمن على أجسامهن أشكالًا مختلفة.

وكعادة إطلالاتها المثيرة للجدل، صاحب ظهورها بـ«التاتو» هجومًا واسعًا، إذ نشرت صورتها عام 2013، على حسابها على «فيس بوك» وهي ترتدي ملابس البحر، ورسمت على ظهرها «دولفين».

ورأى البعض أن طريقة «منة» في إظهار «التاتو» الخاص به مع ارتدائها تلك الملابس لا يليق كثيرًا بالمجتمع.

كما ظهرت «منة» في صور أخرى مرتدية فستان أسود قصير بكتف واحد، لتظهر الوشم المرسوم على الكتف الأيسر.

ووفقًا لتصريحات نقلها موقع «البيان الإماراتي» فإن «منة» ندمت على رسمها «التاتو»، لأنها اكتشفت أنها تغير من خلقة الله، وأرادت أن تزيله لكنها فشلت وقالت: «نفسي أشيله ومش عارفة».

وذكر الموقع أنها قامت بعدة محاولات لإزالته لكنها باءت بالفشل، ونقل عنها قولها إنها قررت السفر إلى الخارج لإزالته.

11. نبيلة عبيد
Capture

على عكس أبناء جيلها أخذت نبيلة عبيد طريقًا مختلفًا، وسايرت الموضة الشبابية ورسمت «التاتو» على كتفها.

ظهرت «نبيلة» في أوائل عام 2012 بـ«تاتو» أزرق اللون على كتفها الأيسر، ورسمت عليه فراشة، ما أثار إعجاب البعض، بينما استنكر آخرون ما فعلته إذ رأوا أنه غير مناسب لعمرها.

واتهمها البعض بأنها تحاول تقليد الفنانات وعلى رأسهن هيفاء وهبي، لكنها نفت ذلك في تصريحات لموقع MBC وقالت إنها تمتلك أكثر من «تاتو» في أكثر من مكان بجسمها.

10. مي عزالدين
emiratesvoice_tato

رغم تأكيدها في حوار صحفي لموقع «أنا زهرة» إنها لا تفضل رسم «التاتو» على الجسم، وأنها لن تفعل ذلك إلا إذا ارتبطت برجل، قائلة إنها سترسم اسمه بالتأكيد تعبيرًا عن حبه لها، إلا أن «ني» ظهرت الأسبوع الماضي بـ«التاتو» على يدها.

ونشرت «مي» صورة لها على حسابها على «انستجرام»، وظهرت فيها مرفقها الأيسر وعليه «التاتو»، وكان عبارة عن كلمة مكتوبة بالإنجليزية غير معروفة.

9. غادة عبدالرازق
img_1336383294_250

لدى غادة عبدالرازق رسمتان شهيرتان، الأولى على يدها اليسري يحمل كلمة faith، أي «الإيمان»، و«تاتو» آخر على يدها اليمنى وهو «العزيمة»، وظهرت بهما في أكثر من عمل فني في السنوات الأخيرة خاصة مسلسل «حكاية حياة».

وهاجمها البعض بسبب ظهورها بـ«التاتو» في مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة»، لأنها كانت تجسد في بدايته دور فتاة فقيرة، وليس من الطبيعي أن ترسم مثل هذا «التاتو»، لكن تصريحات تناقلتها المواقع الإلكترونية لـ«غادة» بررت فيها الأمر قائلة إن الفتيات الفقيرات أيضًا يرسمن «التاتو» بالحنة لأنها رخيصة.

وقالت «غادة»، في تصريحات لموقع «أنا زهرة» إنها وضعت تلك الكلمتين لأنها تؤمن بهما كثيرًا.

وفي 2014 أثارت «غادة» الجدل حين رسمت «تاتو» أسفل ظهرها على شكل عصفور، وظهرت بفستان مكشوف الظهر كي تظهر وشمها، وفي آخر جلسة تصوير لها رسمت تاتو على بطنها.

8. مي كساب

أثناء حضورها حفل زفاف زميلتها الفنانة نهى لطفي على المخرج كريم محمد، ظهرت مي كساب وهي ترسم «تاتو» على ذراعها اليمنى، وكان عبارة عن ورقة شجر ذهبية اللون.

وكان الظهور الأقوى لها بـ«التاتو» في حفل زفافها على الفنان محمد صلاح، الشهير بـ«أوكا»، ورسمت على ظهرها قلب أثار إعجاب الحاضرين.

7. سارة سلامة
2013-635205728300322178-32

في 2013 في بداية طريقها الفني، انتشرت صورة للفنانة سارة سلامة، وهي تخضع لإحدى جلسات رسم «التاتو».

وظهرت «سارة» وهي عارية الكتف، ويرسم لها أحد الأشخاص «تاتو» بداية من العين حتى الكتف، وأثار ذلك الكثير من الجدل والهجوم عليها، إذ رأى البعض إنها تفعل ذلك من أجل الشهرة.

6. هيفاء وهبي
110353_7_1382198195

تعد واحدة من أشهر الفنانات اللائي رسمن «التاتو»، ورسمته «هيفاء» في أكثر من مكان، لكن أشهرها هو ذلك الذي يرافقها دائمًا على كتفها الأيمن، وهو عبارة عن عين حزينة باكية تنزل منها الدموع.

كما ظهرت «هيفاء» مؤخرًا بـ«تاتو» آخر على رجلها اليمين، وهو عبارة عن وردة كبيرة، وهو من رسوماتها المفضلة أيضًا.

وظهرت «هيفاء» ب«تاتو» مختلف أثناء إحيائها حفل «ستار أكاديمي»، وكتبت على يدها جزء من قصيدة نزار قباني، وهو «فإذا وقفت أمام حسنك صامتًا، فالصمت في حرم الجمال جمال»، لكنها تخلت عنه فيما بعد.

وقالت «هيفاء» في برنامج «هيدا حكي» على قناة MTV اللبنانية إن «تاتو» العين رسمته في روما، أما «تاتو» الوردة فرسمته في مدينة «فيجاس» الأمريكية، وأثارت «هيفاء» الجدل حين قالت إنها تمتلك «تاتو» آخر رسمته في جسمها ولا تريد الإفصاح عن مكانه، ما فتح بابًا عريضًا للهجوم عليها بسبب تصريحها الذي رآه البعض «خارجًا».

5. إليسا
Eelissa_8h8h_h41

رغم أنها تمتلك «تاتو» واحد منذ بداية ظهورها فنيًا إلا أنها من أشهر الفنانات الراسمات لـ«التاتو»، نظرًا لجماله وبساطته واختلافه عن بقية أشكال «التاتو».

على كتفها الأيسر رسمت «تاتو» فراشة وبه عنقود من الزهور من الجانبين، وتعد إليسا من أقدم المطربات اللائي رسمن «التاتو»، كما أنها تحتفظ به منذ سنوات كثيرة وصلت إلى أكثر من 10 سنوات.

4. ميريام فارس
ميريام فارس

تمتلك المطربة اللبنانية ميريام فارس وشمًا أسفل ساقها، وقالت في تصريحات لموقع MBC عام 2011 إنها لا تحبه وإنها تريد إزالته لكنها لا تستطيع.

مريام فارس تعد طبعة ثانية من ألبومها الجديد

ووفقًا لتصريحاتها للموقع نفسه فإن «ميريام» رسمت هذا «التاتو» منذ أن كان عمرها 14 عامًا، وتحاول إخفائه بمستحضرات التجميل دائمًا، وأكدت أنها أرادت إزالته لكن الأطباء حذروها من إبقاء آثار على ساقها تشبه الحرق إذا أزالته.

وفي عام 2013 ظهرت «ميريام» بـ«تاتو» آخر غريب على ظهرها على شكل طريقين، وآخر بنفس الشكل على يدها.

3. نيكول سابا
6f9e4_DSC_0324

تمتلك المطربة اللبنانية نيكول سابا «تاتو» على ذراعها الأيسر على شكل صقر.

وكانت «نيكول» نشرت لها صورة من قبل على حسابها على «انستجرام» أثناء خضوعها لجلسة رسم «التاتو»، ورسمته له خبيرة التجميل عبير حوراني، ورسمت لها رسمة غير معروفة على ذراعها الأيمن.

وقالت «نيكول» من قبل إنها «من عشاق التاتو»، وترى أنه يضفي لمسة جمالية لجسد المرأة، وأوضحت أنها تفضل دائمًا اختيار «التاتو المختلف والجريء».

وذكرت في تصريحات نقلها موقع «البيان الإماراتي» أنها «اختارت الصقر لأنها تحب هذا الطير، وتعتبره رمزًا للحرية والانطلاق وتخطي الحواجز».

2. مايا دياب

تعد مايا دياب من أكثر الفنانات اللائي رسمن «التاتو» إثارة للجدل، إذ رسمته على كل جسمها عام 2012 في أحد حفلات عروض الأزياء في لبنان التابعة لأحد شركات مستحضرات التجميل.

وكانت «مايا» تحضر حفل make up for ever، باعتبارها الوجه الإعلاني للشركة، ورسمت «التاتو» بطول جسمها، ورسمه لها خبير كوري، وظل يرسمه أكثر من 8 ساعات، وكان عبارة عن كلمات مختلفة باللغة الكورية.

ونالت هجومًا واسعًا بعد تلك الرسمة، التى رآها البعض لا تتناسب مع عادات المجتمع العربي، لكنها تخلت عنها فيما بعد سريعًا.

1. ليلى غفران

يعتبرها البعض من أسوأ الفنانات اللائي رسمن «التاتو» إذ أنها رسمته على الساعد، وهو مكان عادة ما يرسم الرجال عليه ما يريدون، وغير مفضل بالنسبة للسيدات.

وظهرت«ليلى» بـ«تاتو» عبى ساعدها أسود اللون على هيئة امرأة عارية لها أجنحة وتمتلك قوة خارقة، وذكرت جريدة «الاتحاد» أن هذا «التاتو قام برسمه لها فنان فرنسي شهير يدعى أرجاك، واشتهر بدق وشم شاكيرا وعدد كبير من نجمات السينما العالمية».

وقالت «ليلى» في تصريحات لموقع MBC.NET إنها رسمته «كنوع من التفاؤل والتغيير».